تيــديكلـــت إبــــداع
السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

احبتنا زوار موقع تيديكلت ابداع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع

ودمتم بحفظ الله ورعايته

"خير الناس أنفعهم للناس"

۩۞۩۞۩۞۩ إدارة منتديات تيديكلت إبـــــداع ۩۞۩ ۩۞۩۞


تيــديكلـــت إبــــداع

منتدى تاريخي و ثقافي و رياضي متنوع و هادف
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتمكتبة الصوربحـثالأعضاءالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء


بمناسبة عيد الاضحى المبارك 1437 هـ 2016 م يتقدم مشرفي منتديات تيديكلت ابداع لكل اعضاء المنتدى باحر التهاني و اطيب الاماني و كل عام و انتم بالف خير



شاطر | 
 

 تصحيح البكالوريا 2011 - اللغة والأدب العربيان - الشعب العلمية - الموضوع الثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خطار حفاوي
نائب المدير العام

نائب المدير العام
avatar

الجزائر
عملي : طباخ
هويتي : الرياضـة
المزاج : متعكر
ذكر
الساعة الآن :
الموقع : alasl01@maktoob.com
الوظيفة : الشبيبة و الرياضة
عدد المواضيع : 17606

بطاقة الشخصية
مشاركة الموضوع : مشاركة

مُساهمةموضوع: تصحيح البكالوريا 2011 - اللغة والأدب العربيان - الشعب العلمية - الموضوع الثاني    الأربعاء 22 يونيو 2011, 18:41

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تصحيح البكالوريا 2011 - اللغة والأدب العربيان - الشعب العلمية
الموضوع الثاني
تحليل نص الشيخ البشير الابراهيمي
أولا : البناء الفكري :
1 - لم تتجسّد مفاهيم الوعي ، اليقظة والنهضة في نظر الكاتب . فقد أشار إلى أن النوم العميق لا يستفيق صاحبه بصوت عال ،
وأن المرض المستعصي لا يُعالج صاحبه إلا بتجربة حكيم محنّك .
الشواهد من النص : نعرف أن النوم الثقيل لا يصحو صاحبه .... أو بضرب يصكّ / إن المرض الطويل لا يُشفى ....البتر أو القطع / قد
أصابنا من القوارع ....
2 - يقرّ الكاتب أننا ضلّلنا وفُرّقنا . فاقترح لنتوحّد أن تسري روح الإسلام في المسلمين ، فتلتفّ أفئدتهم حول مبدأ الحق ، وتجتمع
ألسنتهم على قوله . فيبنون هذا الحق على القواعد التي أتى بها رسولنا الكريم محمد - صلى الله عليه وسلّم ، فيصبح المسلم
بذلك تجمعه بأخيه المسلم نفس الآلام ، ونفس الطموحات ونفس المشاغل .
3 - يقترح الكاتب رسائل ناجحة للإصلاح متمثّلة في أن نربّي أطفالنا تربية سليمة ، نُجنّبهم فيها التمسّك بنقائصنا التي هي سبب
مآسينا ، ونحذّرهم من سوء عاقبة تقليدهم لنا فيها . فإذا اهتدوا سرنا بهم في طريق الحق التي بيّنها لنا سيّد الخلق - محمد
صلى الله عليه وسلم ، وبذلك حصّناهم من التيارات الفكرية الزائغة أن تؤثّر فيهم .
4 - تبدو لي شخصية الكاتب من خلال النص :
- مصلحة اجتماعية
- ملمّة بأمراض المسلمين وأسبابها .
- مدرآة للسّبل والوسائل المحقّقة للإصلاح والصلاح في المجتمعات الإسلامية .
- متمسّكة بالإسلام ومتأثّرة بروحه .
- ملتزمة الموضوعية في معالجة القضايا والمشكلات .
5 - يطرح النص مجموعة من القيم ، منها :
أ) قيم اجتماعية : الحثّ على نشر الوعي واليقظة والنهضة (بداية النص) .
- معالجة الأمراض الاجتماعية ، لقول الكاتب [ نومنا آان ثقيلا / عمر أمراضنا آان طويلا / قد أصابتنا من القوارع ]
- التصدّي للمجرمين ، لقول الكاتب [ ما أضلّنا إلا المجرمون ]
ب) قيم دينية : التأثّر بروح الإسلام لقوله [ فهل هبة من روح الإسلام على أرواح المسلمين ]
- إتباع الأسس التي وضعها الرسول - صلى الله عليه وسلّم ، لقوله [بناء حصن الحق على الأسس التي وضعها محمد
صلى الله عليه وسلّم ] .
- التمسّك بعقيدة الحق الواحدة .
- مشارآة المسلم أخاه المسلم في الآلام والآمال ، لقوله [ فلا يرى إلا أخا يُشارك في الآلام والآمال ] .
ج) قيمة خلقيّة إيجابية : تربية الأحداث والناشئة تربية صحيحة تخلو من نقائص الآباء ، لقول الكاتب [أن نحجب عليهم نقائصنا ]
6 - تقسيم النص إلى فقرات ووضع عنوان مناسب لكل فقرة :
الفقرة الأولى : [ بداية النص إلى : بعد رآود] عنوانها : المفاهيم المردّدة على ألسنة الخطباء وأقلام الكتّاب .
الفقرة الثانية : [ من : نعرف أن نومنا ...إلى : فجعلوه مشارب ] عنوانها : الاعتراف بفشل تجسيد هذه المفاهيم في واقع
المسلمين .
الفقرة الثالثة : [ من : فهل هبة ..... إلى : أن يشارآه العمل ] عنوانها :السبيل لتوحّد المسلمين .
الفقرة الرابعة : [ ما تبقّى من النص ] عنوانها :الوسائل الكفيلة بتحقيق الإصلاح في نظر الكاتب .
7 - ينتمي النص إلى فن المقالة ، وهي مقالة اجتماعية ، لمعالجة الكاتب موضوع معاناة المجتمعات العربية الإسلامية من التخلّف
والمصائب ، وتوضيحه المنهج الكفيل للقضاء عليها واقتراحه الوسائل الضامنة صلاح الأجيال الصاعدة والمستقبلية .
2
من خصائص المقالة ما يلي :
1) تناول موضوع واحد .
2) التسلسل المنطقي للأفكار .
3) الانتقال من الإجمال إلى التفصيل .
4) التزام الموضوعية في معالجة الموضوع .
5) اعتماد اللغة السهلة الميسورة .
ثانيا : البناء اللغوي :
1 - الكلمات المتضادّة : إدراك # جهل / تنبّه # غفلة / حرآة # رآود .
وظيفتها الدلالية : إيضاح المعنى وإبرازه بذآر المعنى وعكسه .
2 - تكرّرت آلمة (الحق) في الفقرة الثالثة من النص ، دلالة تكرارها هي تأآيد المعنى والإلحاح عليه .
3 - أ) تعيين الخبر : إدراك . ورد مفردا .
ب) إعراب (آتابٌ) : نعت مرفوع بضمّة ظاهرة على آخره (لأنه اسم مشتقّ، فكتّاب : جمع مفرده : آاتب ، وهو اسم فاعل) .
4 - (.... إلى النجاة بطريقة .... ) : جملة فعليّة لا محل لها من الإعراب لأنها صلة الموصول .
5 - الصورة البيانية (أن نحجب عليهم نقائصنا) :
- نوعها : استعارة مكنية .
- شرحها : شبّه الكاتب النقائص من الأخلاق ، وهي أمر معنوي بشيء مادي يمكننا حجبه أو ستره حتى لا
يُرى ، وحذف المشبّه به (الشيء المادي) ورمز له بقرينة دالّة عليه وهي (نحجب) .
- بلاغتها : جسّدت المعنى ووضّحته وقرّبته من الأذهان .



___________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tidikelt.forumslog.com
 
تصحيح البكالوريا 2011 - اللغة والأدب العربيان - الشعب العلمية - الموضوع الثاني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سكاي نت خاص للجزائريين
» كــــــــــــلام مــــــــــــن ذهـــــــــــــــــــب لا ينسى
» آلاف مناصب الشغل في انتظارالبطالين
» موضوع اختبار في مادة العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا لامتحان شهادة التعليم المتوسط
» الناصرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تيــديكلـــت إبــــداع  :: المنتـــدى التعليمــــي :: منتدى التحضير للبكالوريا-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» أجهزة Satillimite الجديدة تدخل الأسواق
الأحد 11 ديسمبر 2016, 21:07 من طرف عبد القادر تيديكلت

» الجشع يفخّخ انتقال "براهيمي" إلى إيفرتون!
الإثنين 29 أغسطس 2016, 21:52 من طرف عبد القادر تيديكلت

» ميلوفان راييفاتس : "الجمهور الجزائري رائع.. لمست حبّه الجنوني لمنتخب بلاده"
الإثنين 29 أغسطس 2016, 21:49 من طرف عبد القادر تيديكلت

» إنتقالات اللاعبين المحترفين الجزائريين لموسم 2016-2017
الإثنين 29 أغسطس 2016, 21:18 من طرف عبد القادر تيديكلت

» سيرفر سسيكام عالمي ب2000 يوزر شغال لفترة طويلة لكل الباقات العالمية لليوم 29/8/2016
الإثنين 29 أغسطس 2016, 20:56 من طرف عبد القادر تيديكلت

» موقع للحصول على سرفر cccam خاص بك لمدة 24h و 72 h
الإثنين 29 أغسطس 2016, 20:50 من طرف عبد القادر تيديكلت

» Fanciful Free CCcam Server 29/08/2016
الإثنين 29 أغسطس 2016, 20:38 من طرف عبد القادر تيديكلت

» شرح كيفية التسجيل بجامعة التكوين المتواصل موسم 2017/2016
الخميس 21 يوليو 2016, 12:51 من طرف عبد القادر تيديكلت

» شرح وتحميل الاصدار الاخير Hein 4.2 لتشغيل ومشاهدة BeIN MAX Sport على الكمبيوتر
السبت 09 يوليو 2016, 23:04 من طرف عبد القادر تيديكلت

الصحف الوطنية

 
 
 

تصويت
ما رأيك في ستايل المنتدى :
01 - جيــــد
100%
 100% [ 1 ]
02 - ممتــاز
0%
 0% [ 0 ]
03 - مقبول
0%
 0% [ 0 ]
04 - عادي
0%
 0% [ 0 ]
05- سيء
0%
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 1
المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامج لمشاهدة قنوات الجزيره الرياضيه المشفره
نتائج شهادة البكالوريا 2011 ستظهر في ...:
برنامج حساب راتب الموظف الجزائري
مفتاح الترخيص لافاست انترنت سيكورتي تاريخ الانتهاء 2013/4/16 Avast Internet Security
دليل حامل شهادة البكالوريا 2011 _ المنشـ،ــوور الوزآآري 2011/2012
تحميل لعبة gta الاصدار التاسع باللغة العربية
البرنامج الرائع Les CV's لعمل السيره الذاتيه فى لحطات والتحميل مباشر
جمعي فاميلي الموسم الثالث باعلى جودة الحلقات متجددة يومياً
تصحيح النموذجي بكالوريا 2011
°® تحميل المباراة كاملــة مصـر VS الـجـزائـر " نـهائي كأس العالم العسكرية 2011®°
أفضل 10 فاتحي مواضيع
عبد القادر تيديكلت
 
خطار حفاوي
 
youcef-a1
 
عبد الرحيم
 
احباب الله
 
zahra
 
عبد الحليم
 
bibi
 
لخضر سويد
 
عبدالناصر2007
 
مواضيع مماثلة
افضل الاعضاء
افضل الاوسمة
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع